As an Amazon Associate I earn from qualifying purchases.

نصائح لشراء لابتوب مستعمل

هذه بعض النصائح والإرشادات التي ستفيدك عندك شرائك للابتوب مستعمل

هل تفكر في شراء لابتوب مستعمل؟ سواء أردته شراء جهاز بسعر مناسب, أو كنت من النوع الذي يهوى جمعها. ربما تبحث عن جهاز رخيص للإستخدام العام, أو حتى

لإستخدامه للبرمجة والتطوير أو إي من الإستخدامات الأخرى. نظرا لأن شراء حاسوب محمول مستعمل يحمل في طياته العديد من المشكلات الوارد حصولها، فقد قمت بإعداد هذا الدليل الذي أرجو أن يساعدك في إختيار أفضل لابتوب يمكن الحصول عليه. بعض هذه النصائح يمكن تطبيقها فقط عند وجود لإمكانية لفحص اللابتوب مباشرة.. عند الشراء أونلاين من المواقع المختلفة، يمكنك تطبيق هذه النصائح وقت إستلام اللابتوب، وذلك لكي تتمكن من إرجاعه في حالة وجود مشكلة كبرى. من إجل أن يكون هذا الدليل شاملا، فقد قمت بإضافة بعض النصائح التي تنطبق على الشراء من المواقع أيضا، حيث أن العديد من اللابتوبات الرخيصة موجودة في المواقع المشهورة مثل إيباي وأمازون.

إقرأ وصف اللابتوب جيدا وعاين الصور المرفقة

هذه من النصائح العامة التي يمكن تطبيقها عند شراء أي شيء من الإنترنت. في العديد من الأحيان، من الشائع أن يقوم البائع بذكر المشاكل التي قد يعاني منها اللابتوب. من ضمن ذلك عرض صور لأي خدوش أو أجزاء مكسورة. بهذه الطريقة، سيكون بوسعك معرفة هذه المشاكل قبل إتمامك لعملية الشراء. معرفة هذا يعد أمرا، لإنك إن إشتريت اللابتوب وقدمت شكوى للموقع فيما بعد حول هذه العيوب، فمن المحتمل ألا ينظر في شكواك، لأن البائع كان صادقا في إظهار هذه العيوب.. أتفهم الإغراء وراء إتمام عملية الشراء بأسرع وقت ممكن، حيث يحصل لي هذا أحيانا، خاصة عندما تجد لابتوبا بسعر جيد جدا ولا ترغب في تفويته، لكنك ستوفر على نفسك الكثير من المشاق عند ما تأخذ وقتك في تفحص معلومات المنتج.

إذا كان اللابتوب مجددا (Refurbished)، فغالبا ما يذكر البائع درجة التجديد، والتي تتراوح من A إلى C، حيث أن درجة التجديد A هي الأفضل، و C هي الأقل بينهم.

راجع تقييمات البائع

عندما تشتري لابتوبا من الإنترنت، تأكد من أن تقييم البائع مرتفع. كل ما إرتفع تقييم البائع، كلما كان ذلك أفضل. خاصة إذا ما كان اللابتوب المعروض قد تم بيعه عدة مرات من قبل البائع، أو كان قد باع سلعا مماثلة.. خذ في الإعتبار أن تقييم البائع ليس حلا سحريا يحميك من كل المخاطر، حيث أنه من الممكن جدا أن يتم خداعك والنصب عليك من قبل بائعين تقييماتهم عالية جدا، لكنها نصيحة تستحق الإتباع لتفادي العديد من المشاكل.

تأكد أن اللابتوب يأتي مع المحول (الشاحن)

قد تبدو هذه النصيحة مضحكة، لكن من الواجب عليك التأكد من وجود الشاحن مع اللابتوب.. على الرغم من أنه من الممكن الا يكون لدى البائع محول مع اللابتوب، كأن يكون المحول مفقودا أو معطلا، بعض الباعة النصابين قد يلجأ إلى هذه الحيلة ليبيعك لابتوبا لا يعمل من الأساس (حيث أنك لن تتمكن من إختبار اللابتوب عند وصوله)، أيضا، عدم وجود محول قد يعني أن اللابتوب مسروق.

تأكد من إمكانية الحصول على قطع غيار للابتوب

من الخطوات الإحترازية التي تستطيع أخذها قبل شراء أي لابتوب مستعمل هي التأكد من إمكانية شراء قطع غيار للابتوب، سواء من الشركة المصنعة أو من طرف ثالث. على سبيل المثال، يمكنك رؤية القطع المتوفرة رسميا للابتوبات لينوفو من هذا الرابطا. كلما كان للابتوب قطع غيار أكثر، كلما كان ذلك أفضل. لأن ذلك سيساعدك على تغيير أي قطعة قد تتعطل مستقبلا.

قم بإختبار فأرة اللمس أو إصبع الفأرة (Trackpoint & Trackpad)

وسائل التأشير في من أكثر أجزاء اللابتوب التي تتفاعل معها بشكل دائم، ولذلك فهي عرضة للتعطل أو ضعف الفاعلية، سواء بسبب العمر أو سوء الإستخدام. لذلك من الأفضل إختبارها عندما تحين الفرصة. حاول تحريك المؤشر بشكل دائري، وراقب إذا ما كانت حركة المؤشر على الشاشة دائرية أيضا بشكل يطابق حركتك. قم بفتح بعض مربعات الحوال (Dialogs) وإضغط على الأزرار المختلفة فيها.. اهم شيء هو الشعور بالراحة عند إستخدام الفأرة. لا تتردد في الإبتعاد عن أي لابتوب إن كانت الفأرة فيه أيا كان نوعها لا تعمل جيدا، إلا لو لم يكن عندك مانع من إستبدالها لاحقا، أو كنت تنوي إستخدام فأرة خارجية.

هذه النصيحة تنطبق أيضا على باقي أجزاء اللابتوب، مثل لوحة المفاتيح ومختلف النوافذ مثل منفذ USB

إحذر من الـ BIOS المقفل

أحيانا قد تجد حاسوبا محمولا يعمل بشكل تام وبدون أي مشاكل. لكن عند محاولة الدخول إلى نظام الـ BIOS (من أجل إعادة تركيب ويندوز أو لتغيير أحد الإعدادات)، قد يطلب منك رقم سري لدخوله.

حدث لي هذا ذات مرة، حيث إشتريت لابتوب Lenovo X220 من أحد الباعة المحليين، وأضطررت إلى إرجاعه لعدم التمكن من دخول الـ BIOS.. حتى الباعة الذين في المتجر لم يكونو يعرفون ما هو الرقم السري. حاولنا إدخال 0000, لكن لم يحل ذلك المشكلة

إذا إشتريت لابتوبا من الإنترنت، فتأكد من إمكانية الدخول على الـ BIOS عند إستلامه، لكي لا تكتشف ذلك في وقت متأخر لا تستطيع إرجاع اللابتوب بعده. من المحتمل أن يكون الـ BIOS المغلق دليلا على أن اللابتوب مسروق.

ما هو الحد الأقصى للذاكرة العشوائية (Ram) الممكن إضافته؟

بعض اللابتوبات لا تدعم كما هائلا من الذاكرة العشوائية (Ram)، حيث أن بعضها لا يدعم أكثر من ٨ جيجابايت كحد أقصى، وهو تصميم سيء قد لا يفي بالإحتياجات المستقبلية. بل وأسوأ من ذلك، بعض اللابتوبات تكون الذاكرة العشوائية فيها ملحمة، أي لا يمكن تغييرها أو إستبدالها أبدا. أنصح وشدة أن تبتعد عن هذا النوع من اللابتوبات، إلا لو كان اللابتوب يأتي بقدر كبير من الذاكرة العشوائية بحيث لن تحتاج للترقية طيلة فترة حياة اللابتوب.

قم بتغيير القرص الصلب (HDD) وإستبدله بقرص SDD

من بين المكونات الإستهلاكية في أي لابتوب مستعمل، تعتبر وسائل التخزين كالقرص الصلب (HDD) أو حتى قرص الـ SSD من المكونات المعرضة للخراب والتعطل مع الإستخدام ومرور الزمن، حتى في حالة الإستخدام النظيف. قد تعمل وسائل التخزين لفترة من الزمن بعد شرائك للابتوب، لكنه سيتعطل عاجلا ام آجلا، وغالبا سيكون التعطل مفاجئا. لذلك فأنا أنصحك بتغيير قطعة التخزين بأسرع ما يمكنك، ويفضل تركيب قطعة SSD إذا ما كان اللابتوب مزود بقرص صلب عادي (HDD).

من الظرائف الناتجة عن شرائي لعدة لابتوبات مستعملة هي إمتلاكي للعديد من الأقراص الصلبة التي جائت معها. أستخدم هذه الأقراص في الأمور الغير حساسة، مثل تسجيل بعض المسلسلات أو لتجربة توزيعات لينكس المختلفة. لكني لم ولن أقوم بتخزين أي بيانات مهمة أعتمد عليها في أي منهم.

قم يتغيير البطارية للحصول على عمر بطارية أعلى

البطارية من القطع الأخرى المعرضة للخراب وقلة الفاعلية مع مرور الوقت، مهما كان اللابتوب الذي حصلت عليه بحالة جيدة. ولذلك فإن عليك إستبدال البطارية بواحدة جديدة، إلا لو لم يكن لديك مانع من الحصول على عمر بطارية أقل.. من الأشياء المفيدة التي يمكنك القيام بها قبل شراء اللابتوب هي التأكد من توفر البطارية لدى الشركة المصنعة أو السوق المحلي. وللأسف لشديد، فإن بعض العلامات التجارية مهملة لدينا، وقد لا تجد بطارية أو قطع غيار لها، ولذلك فقد تضطر إلى طلب البطارية من الخارج، لكن ضع في الحسبان أن ذلك قد يكون مكلفا، لكنه ممكن جدا، وقد قمت به عدة مرات).

على النقيض عن القرص الصلب (HDD) أو الـ SSD، لا تحتاج إلى تغيير البطارية على الفور، لإن موت البطارية أو قلة فاعليتها لن يؤدي إلا خسارة مباشرة للبيانات.. لهذا، تستطيع تغيير البطارية بعد التأكد من كل شيء قمت بذكره في هذا المقال، وبعد تجربة اللابتوب لفترة من الزمن والتأكد من ملائمته لإحتياجاتك.

نصيحة إختيارية:- قم بتغيير الشاشة، إو إشتر لابتوب بشاشة جيدة

بعض اللابتوبات القديمة تأتي بشاشات غير جيدة، ولا يسر النظر إليها. لحسن، الحظ، يمكنك تغيير الشاشة بواحدة أفضل منها من نوعية IPS أو حتى أفضل من ذلك إن كانت الشاشات القديمة لا تناسبك. إن كنت تنوي إستخدام اللابتوب في الكتابة أو البرمجة، فربما لن تحتاج لشاشة ممتازة، لكن للمهام الاخرى كالألعاب أو تعديل الصور، فستحتاج لشاشة جيدة جدا على الأقل. من الأفضل طبعا إيجاد لابتوب بشاشة جيدة بسعر مناسب، لكي لا تحتاج إلى تضييع المال في تغييرها.

هل يدعم اللابتوب كرت شاشة خارجي؟

إذا كنت تنوي إستخدام اللابتوب من أجل إستخدامه لتشغيل الألعاب الحديثة، فوجود قابلية إضافة كرت شاشة خارجي ستفيدك كثيرا هنا. تتيح لك هذه الميزة إيصال كرت شاشة خارجي باللابتوب من خلال قاعدة خاصة بذلك. يفيد دعم كرت شاشة خارجي في تشغيل التطبيقات الرسومية أيضا

خاتمة

شراء أي شيء مستعمل، بما في ذلك اللابتوب المستعمل، يحتاج إلى توخي الحذر من العديد من الأمور المختلفة. لكنها مهارة مفيدة جدا وقد توفر عليك الكثير من الوقت والجهد إن تعلمتها. لذلك فأنا أتمنى أن يكون مقالي قد أفادك في ذلك ولو قليلا. وأتمنى لك التوفيق في إيجاد أفضل لابتوب مستعمل يمكن إيجاده.

إقرأ أيضا

Leave a Comment