ما هو الفرق بين الريميك والريماستر؟ (مع بعض الأمثلة)

ما هو الفرق بين الريميك(Remake) والريماستر(Remaster)؟

العديد من الألعاب القديمة يتم إعادة إصدارها تحت مسمى الريميك أو الريماستر. من الوهلة الأولى, قد يبدو أن المفهومين متطابقين, والعديد من اللاعبين يعتبر الإثنان شيئا واحدة, لكن في الحقيقة, الريميك والريماستر شيئان مختلفان تماما. هناك فرق كبير بين الإثنين. هذا ما سنقوم بمناقشته في هذا الموضوع.

ما هو الريماستر(Remaster)؟

الريماستر هو عملية إصدار اللعبة القديمة نفسها, لكن من رسوميات محسنة ودقة أعلى. مما يجعل من الممكن لعبها على شاشات حديثة بشكل أكثر راحة (الألعاب منخفضة الدقة تظهر مشوهة عند عرضها بشاشات بدقة أعلى بكثير). التحكم غالبا ما يكون متطابقا تماما, ينطبق نفس الشيء على طريقة اللعب والقصة والأشياء الأخرى.

عادة ما يتم إصدار الريماستر على منصة تختلف عن المنصة التي صدرت عليها اللعبة الأصل.

من أبرز الريماستر المعروفة هو ريماستر ريزدنت إيفل 4, والذي جعل من السهل الإستمتاع بأفضل أجزاء الأكشن على الأجهزة الحديثة.

في بعض الأحيان تتم إضافة بعض المزايا الإضافية إلى الريماستر, مثل ميزة الـ Rewind, والتي تمت إضافتها في ريماستر علاء الدين والأسد الملك (Aladdin and The Lion King), والذي تسمح لك بالرجوع بالزمن للوراء, مما يجعل من السهل على أي شخص إنهاء اللعبة مهما كانت صعوبتها. ريماستر فاينل فانتاسي 8 (Final Fantasy 8) إحتوى على القدرة على تسريع اللعب وإلغاء المعارك العشوائية, وهي من الأشياء التي ربما لن تعجبك إن لم تكن معتادا على الألعاب القديمة.

ما هو الريميك(Remake)؟

الريميك هو إعادة بناء اللعبة القديمة من الصفر, عادة بإستخدام محرك جديد. التحكم عادة ما يتم تحديثه ليتناسب مع إمكانيات اللعبة الجديدة. الفرق بين اللعبة الأصلية والريميك كالفرق بين السماء والأرض, ويمكن ملاحظته بسهولة تامة.

لأن المطور بحاجة لبناء اللعبة من الصفر, تكلفة بناء الريميك عالية, وتعادل بناء لعبة جديدة تماما.

هنا مقارنة بين ريميك ريزدنت إيفل 1 واللعبة الأصلية التي صدرت عام 1996:-

هنا مقارنة بين ريميك سبايرو واللعبة الأصل, الفرق هائل

ثلاثية كراش أصبحت أجمل كثيرا بعد أن تم إعادة بناءها من الصفر

في رأيي الشخصي, تسمية الريميك ريماستر فيه شيء من الظلم للمجهود الكبير الذي وضعه المطور في إعادة إنشاء اللعبة الأصلية 🙂

قد يجتمع الريميك والريماستر في لعبة واحدة

في بعض الحالات, تحصل لعبة معينة على ريميك من الألف للياء. ومن بعدها, تقوم الشركة بإنتاج ريماستر لهذا الريميك. هذا الإجتماع قد يكون أحد أسباب اللبس بين الريميك والريماستر. مثلما حصل لـ Resident Evil 1. الذي حصل على ريميك سنة 2002. ومن ثم قامت كابكوم بعمل ريماستر لهذا الريميك سنة 2015.

هذه مراحل تطور اللعبة, من الإصدار الأصلي, إلى الريميك الأول, إلى الريماستر. الجزء الأصلي صدر عام 1996, وأحتوى على رسوميات تناسب زمانه:-

الريميك الأول كان نقلة نوعية في تاريخ السلسلة. وقد جعل اللعبة أكثر متعة:-

وهذه مقارنة بين الريميك والريماستر الذي حصل عليه:-

في النهاية‌

في رأيي الشخصي, الريميك هو أحد الأشياء المحببة لي في عالم الألعاب. حيث إنه من الجميل دائما تجربة لعبة قديمة بإمكانيات الجيل الحالي. تسمية جيل الـ PS4 بجيل الريماستر ليس صحيحا تماما, حيث أنه من الممكن إعتبار الألعاب التي حصلت على ريميك ألعابا جديدة. شخصيا, لا أهتم بالريماستر بنفس المقدار, إلا إذا كانت اللعبة التي حصلت عليه لعبة أحببتها جدا, أو لعبة لم أحصل على فرصة لعبتها من قبل.

أتمنى أن تكون قد إستفدت من موضوعي, وأتمنى أن أكون قد وضحت الفرق بين الريميك والريماستر بأفضل صورة ممكنة

Leave a Comment