أسئلة شائعة عن إشتراك بلايستشن بلس (PS Plus)

هنا بعض الإجابات عن طريقة عمل إشتراك البلس

يقدم إشتراك البلس العديد من المزايا, ومنها القدرة على اللعب أونلاين عبر الإنترنت (كان ذلك مجانا فيما مضى), نسخ إحتياطي لتقدمك في الألعاب إلى السحابة, بالإضافة إلى ألعاب مجانية كل شهر. تسمى هذا الألعاب “Instant Games Collection”, ومعناها “مجموعة الألعاب الفورية”, أو ألعاب البلس كما تسمى عادة. إذا كنت جديدا على الخدمة, هناك العديد من الجوانب التي قد لا تكون واضحة. ورغم أن سوني لديها قسم للأسئلة الشائعة على موقعها, إلا أنه باللغة الإنجليزية, كما أنه لا يجيب العديد من هذه الأسئلة. من هذه الأسئلة طريقة عمل الألعاب المجانية, وما إذا كانت ستكون متاحة بعد إنتهاء الشهر أو لا. والعديد من الأسئلة الأخرى.

من أجل الأجابة عن هذه الأسئلة, قمت بتجميع بعض هذه الأسئلة بالأسفل. تجميع الأسئلة والإجابة عليها مجهود شخصي, ومبني على خبرتي الشخصية في التعامل مع خدمة البلس عبر السنوات الماضية. المجموعة تحتوي على العديد من الأسئلة التي رأيت الناس تسألها بشكل متكرر, ولا يوجد جواب لها في قسم الأسئلة الشائعة في الموضع الرسمي. أتمنى أن تجد الفائدة منها.

متى يتم الإعلان عن ألعاب البلس؟ ومتى تكون الألعاب متاحة للتحميل واللعب؟

في العادة, تكون الألعاب متاحة في يوم الثلاثاء الأول من الشهر الميلادي. ويتم الإعلان عنها في يوم الأربعاء الذي يسبقه. إلا إن أعلنت سوني عن تأجيل الإعلان لسبب ما, وقد سبق وحدث هذا.

طالما لم يتأجل موعد الإعلان, نستطيع إستنتاج موعد الإعلان عن ألعاب البلس في أي شهر في المستقبل. على سبيل المثال, بنظرة سريعة على التقويم, يمكننا إستنتاج أن ألعاب البلس لشهر مايو 2028 ستكون متاحة للتحميل في الثاني من مايو. والإعلان سيتم في الثامن والعشرين من أبريل 2028.

إنتهى إشتراكي من مدة, ثم قمت بتجديده, هل بإمكاني تحميل الألعاب التي كانت عندي, ولعبها مرة ثانية؟

نعم, وإذا لم تقم بمسح الألعاب من جهازك, ستكون الألعاب متاحة للعب مرة أخرى فورا. إذا قمت بتحميل أي من الألعاب في الماضي, ثم مستحتها بعد ذلك, أو أضفتها في مكتبتك على الأقل, ستتمكن تحميل هذه اللعبة ولعبها مرة أخرى.

هل أستطيع أن ألعب ألعاب البلس من دون إتصال بالإنترنت؟

نعم, طالما مازلت مشتركا في الخدمة. تستطيع أخذ جهازك معك في حلك وترحالك, حتى ولو لم يكن لديك إتصال بالإنترنت. قمت بذلك بنفسي عدة مرات. فقط قم بالتأكد من أن جهازك هو الجهاز لرئيسي لحسابك في البلايستيشن (PSN)..

هل ألعاب البلس متاحة للعب لمدة شهر واحد فقط؟ أو هل أستطيع أن العبها بعد إنتهاء الشهر التي تم إتاحتها فيه؟

لا, تستطيع أن تحمل وتلعب هذه الألعاب في أي وقت تشاء. طالما مازلت مشتركا في الخدمة. لكي تتمكن من ذلك, يجب عليك إضافة الألعاب في مكتبتك الرقمية من المتجر قبل إنتهاء فترة الشهر التي تكون الألعاب متاحة فيها. إن قمت بهذا, ستتمكن من لعب هذه الألعاب في أي وقت تشاء, حتى إن تم إستبدال هذه الألعاب بألعاب أخرى في الشهر القادم.

هل يجب علي أن أحمل ألعاب البلس لكي أتمكن من لعبها في أي وقت أشاء؟

لا, تحميل الألعاب إختياري. ولكي تكون الألعاب متاحى لك طيلة مدة الإشتراك, يجب عليك إضافة الألعاب إلى مكتبك الرقمية من خلال متجر PSN. إذا ظللت مشتركا في خدمة البلس لمدة طويلة, وواظبت على إضافة ألعاب البلس إلى مكتبتك بشكل شهري, سيكون لديك العشرات, إن لم يكن المئات من الألعاب المتاحة للعب في مكتبتك بمرور الوقت.

تستطيع إضافة الألعاب في مكتبتك من خلال الدخول إلى متجر PSN من جهاز الـ Playstation. تستطيع القيام بذلك من خلال المتصفح أيضا. لكن في هذه الحالة, ستحتاج لإتمام عملية الشراء(Check out), كما لو كنت تشتري الألعاب فعليا (لن تدفع شيئا عليها, وستكون قيمة الألعاب 0$ في هذه الحالة).

إذا إنتهى إشتراكي, هل سيظل بإمكاني لعب ألعاب البلس وتحميلها؟

لا, ما أن ينتهي إشتراكك, سيظهر قفل بجوار أيقونة اللعبة, ولن تتمكن من تشغيلها أو لعبها. ما أن تجدد إشتراكك مرة أخرى, سيتم إزالة علامة القفل, وستكون الألعاب متاحة للعب مرة أخرى.

إذا إنتهى إشتراكي, ولم أقم بتجديده, ثم قمت بشراء إحدى ألعاب البلس من مالي الخاص. هل سأتمكن من لعب هذه اللعبة؟ وهل سأحتاج لإن أقوم بتحميلها مرة أخرى؟

نعم في الحالتين. شراء الألعاب سيغير الرخصة المرتبطة باللعبة من رخصة البلس إلى رخصة إمتلاك للعبة (بمعنى آخر, ستتغير الشروط المرتبط بإمكانية لعبك للعبة). وستكون اللعبة متاحة للعب مرة أخرى فورا. ولن تحتاج إلى إشتراك بلس لتقوم بلعبها مرة أخرى أبدا.

إذا قمت بمسح إحدى ألعاب البلس, هل أستطيع أن أقوم بتحميلها مرة أخرى؟

نعم, طالما مازلت مشتركا في الخدمة. ستتمكن دائما من إعادة تحميل الألعاب مرة أخرى, وفي أي وقت تشاء.

هل أستطيع أن ألعب ألعاب البلس في حسابات أخرى على نفس الجهاز, غير الحساب الذي أشتركت فيه بالخدمة؟

نعم, للقيام بذلك, ستحتاج لان يكون جهاز البلايستيشن هو الجهاز الرئيسي للحساب الذي إشتركت فيه بالبلس. القيام بذلك سيجعل كل الألعاب والمزايا التي تشتريها عن طريق الحساب متاحة للحسابات الأخرى, بما فيها ألعاب البلس, والقدرة على اللعب أونلاين.

يمكنك الإطلاع على كيفية جعل جهاز البلايستيشن الجهاز الرئيسي لحسابك

وأخيرا

رغم أني ضد أن أدفع المال لأجل أن أتمكن من اللعب أونلاين, لا يوجد مهرب من ذلك إذا كنت تفضل الأجهزة المنزلية (Console). مهما كان الجهاز التي إشتريته, سواء كان الجهاز من سوني, مايكروسوفت, أو حتى نينتيندو.

أتمنى أن تكون قد إستفدت من موضوعي. وأن أكون قد وفقت في توضيح طريقة عمل إشتراك البلس, خاصة فيما يتعلق بالألعاب المجانية الشهرية.

إذا كان لديك أسئلة أخرى, تستطيع سؤالي عن طريق قسم التعليقات بالأسفل. سأقوم بالإجابة طالما كنت أعرف الإجابة.

مواضيع أخرى

Leave a Comment